Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

الوزارة ترخص لشركات الزمامرة وبرشيد وخريبكة

17.09.2019 - 15:47

صادقت وزارة الشباب والرياضة، أول أمس (الخميس)، على الأنظمة الأساسية لإحداث شركات رياضية لأندية يوسفية برشيد ونهضة الزمامرة وأولمبيك خريبكة.
وتفصل المولودية الوجدية وأولمبيك آسفي، إجراءات بسيطة من أجل توصلهما بالمصادقة على إحداث شركتيهما الرياضية.
وتشمل المصادقة على الأنظمة الأساسية لإحداث شركات رياضية للأندية الثلاثة، المصادقة أيضا على الاتفاقية المزمع توقيعها بين النادي والشركة، فيما كان الدفاع الحسني الجديدي أول فريق يحصل على المصادقة المذكورة.
واتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات الجبائية التحفيزية، من أجل تحفيز الأندية على تأسيس الشركات الرياضية، في مقدمتها تضمن مشروع قانون ميزانية 2020، بندا ينص على إعفاء المنح المقدمة إلى الأندية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية على الخصوص، من الضريبة على القيمة المضافة.
وتتضمن التحفيزات الجبائية المذكورة، ما نص عليه قانون المالية 2012، بشأن تخفيض الضريبة على الأرباح من 30 في المائة إلى 17، وتخفيض الضريبة على الدخل العام من 42 في المائة إلى 30، إذ أن التخفيضين المذكورين دخلا حيز التنفيذ، غير أن تفعيلهما ظل في طي النسيان، بسبب عدم إقدام الأندية على تأسيس الشركات الرياضية، ولغياب المواكبة الصريحة من قبل القطاع المعني لذلك.
وتعول وزارة الشباب والرياضة على التحفيزات المذكورة، لتشجيع الأندية على إحداث الشركات الرياضية، سيما أن مجموعة منها ترفض إلى حدود الآن تقديم طلباتها بسبب عدم وضوح الإجراءات الجبائية، في هذا الجانب، إذ تنتظر صدور قانون المالية المقبل، من أجل إعفائها من بعض الضرائب أو تخفيض نسبها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles