Revue de presse des principaux journaux Marocains

Sport

جمع الكرة … الإنذار الأخير

21.09.2019 - 18:37

لقجع حاول تبرير الإخفاقات والقاعة تفاعلت معها ببرودة وعضو طالبه بالاستقالة

بدت علامات عدم الرضا واضحة على المشاركين في أشغال الجمع العام العادي لجامعة كرة القدم رغم الدعم الذي حاول الوزير رشيد الطالبي العلمي تقديمه للرئيس فوزي لقجع، ورغم المصادقة بالأغلبية الساحقة على التقريرين المالي والأدبي، وعلى مقترحات تقدم بها الرئيس بشأن تعويض أعضاء بالمكتب المديري، وتأسيس العصبة الوطنية للكرة النسوية، والعصبة الوطنية للكرة المتنوعة، ومقترح تزكية محمد أولعربي رئيسا للجنة النزاعات، ومقترح وضع النظام الأساسي للعصب الجهوية، وتوقيع اتفاقيتي التفويض مع العصبتين الاحترافية والهاوية.
وعكس الجموع السابقة في مرحلة فوزي لقجع، فإن الرئيس فوجئ لأول مرة، بعضو يطالبه بالاستقالة، بسبب حصيلة الموسم الكروي.

ليست مهمتي تنفيذ ضربات الجزاء

قال فوزي لقجع، رئيس الجامعة، إنه كانت للمنتخب الوطني الإمكانيات المادية واللوجستيكية لتحقيق اللقب، “لكن ما وقع بين الدور الأول ودور الثمن لا أجد له تبريرا».
وأضاف “ليس من مهامي تسجيل ضربات الجزاء، أو تنفيذ الخطط التقنية».
وقال «المدرب هو المسؤول، لكن الجامعة هي التي اختارت المدرب. وضعنا المعايير، والمدرب السابق حقق لقب كأس إفريقيا مرتين، لكن يبدو أن غياب المنتخب الوطني عن الواجهة 20 سنة أثر على تفكيره».
وبخصوص مشاركات الأندية على الصعيد القاري، قال لقجع “ما تحقق يصعب الحفاظ عليه وتكراره مستقبلا، وهو نتيجة عمل متكامل».
وتطرق لقجع إلى ملف الوداد، وقال إن الفريق تعرض ل”ظلم وفساد كروي تعرفه الكنفدرالية الإفريقية، لحماية مصالح فرق معينة سيطرت على الكرة الإفريقية بطرق فاسدة».

هذه إخفاقاتنا

اعترف لقجع بإخفاق الجامعة في مجالي الكرة النسوية والمنتخبات الصغرى.
وقال “المرأة حصلت على عدة مكاسب، في عدة مجالات إلا الرياضة، وإلا كرة القدم»، مشيرا إلى وجود توجه نحو إعادة الاعتبار إليها، بداية من تأسيس العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية.
وعن إخفاق المنتخبات الصغرى، قال لقجع إن “إخفاق منتخبات أقل من 17 سنة، وأقل من 20 سنة، وأقل من 23 سنة، لن يعالج إلا بالعمل، وبمعالجة الفساد وتزوير الأعمار الذي تعرفه الكونفدرالية الإفريقية».
وأضاف لقجع أن حكم الكنفدرالية الإفريقية ضد غينيا في كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة، دليل على تفشي الظاهرة، مضيفا أنه نقل الملف إلى المحكمة الرياضية.

سأرحل في الوقت المناسب

رد فوزي لقجع على مطالبته بالاستقالة من قبل المهدي زديدات، الكاتب العام لمولودية آسا، بأنه لا يتشبث بالكرسي، ومستعد للرحيل في الوقت المناسب.
وأضاف لقجع أنه ناقش مع الوزير إمكانية تحديد ولاية الرؤساء في اثنتين، حتى بالنسبة إلى الأندية، وليس الجامعة فقط.
وكسر المهدي زديدات قاعدة الجموع العامة لفوزي لقجع، عندما تناول الكلمة، وقال “كلامك مخالف للمنطق والواقع. المشكل في الجامعة، والإدارة التقنية، كان عليكم أن تقدموا استقالتكم بعد الإقصاء من كأس إفريقيا».
وأضاف زديدات «كلشي يضرب البندير، ويجيد التصفيق، ليست هناك معارضة قوية وبناءة”.

“الفار” في دجنبر

قال فوزي لقجع إن الشروع في استعمال تقنية «الفار»: في مباريات البطولة سيبدأ في دجنبر المقبل، أما في كأس العرش فسيتم استعماله بداية من نصف النهائي.
وأعطى لقجع الكلمة لجمال الكعواشي، رئيس لجنة التحكيم، الذي تطرق إلى المراحل التي قطعها مشروع استعمال «الفار»، مشيرا إلى أن هناك عدة مساطر يجب اتباعها، بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، ومع الاتحاد الدولي «فيفا»ـ للحصول على الرخصة.
وأضاف الكعواشي أن الجامعة شرعت في تكوين الحكام تحت إشراف “فيفا»، وطلبت تسريع وتيرة ذلك، بتخصيص أسبوعين في كل شهر لتكوين حكام “الفار”، مضيفا أن المغرب سيكون قاطرة لإفريقيا في هذا البرنامج.

الفساد يسيطر على قارتنا

انتقد فوزي لقجع ما اعتبره الفساد المالي الذي ينخر جسد كرة القدم الإفريقية، وقال إنه «يأتي من الغاز والبترول وبيع السيارات»، في إشارة إلى الثري التونسي طارق بوشماوي، الرئيس السابق للجنة المنتخبات، ولجنة مسابقات الأندية، والرجل القوي في دواليب الكنفدرالية الإفريقية.
وأوضح لقجع”الأمر أكبر من اللعب”.
وأثار لقجع أن منتخب مالي لم يحترم الأعمار في مباراته مع المنتخب الوطني الأولمبي الثلاثاء الماضي، مضيفا “طالبنا «كاف» بمراقبة الأعمار، والفساد يسيطر على قارتنا”.
إنجاز: عبد الإله المتقي والعقيد درغام – تصوير: (عبد المجيد بزيوات)

الطالبي: الجيش لن يؤسس شركة

أكد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة أن وزارته صادقت على 13 ملفا لتأسيس شركات رياضية، من قبل فرق القسم الأول.
وأوضح الطالبي في كلمته الافتتاحية أن هناك فريقين بصدد إعداد ملفيهما، وأن فريقا ثالثا لا يمكنه تأسيس الشركة، ويقصد الجيش الملكي.
وقدم الطالبي أرقاما أخرى في الجمع العام، حول الاعتماد، مفيدا أن 127 جمعية حصلت على الاعتماد، مدافعا عن فوزي لقجع، وقال إن هناك عملا كبيرا يبذل من أجل «تكوين الإنسان»، وهو أمر يتطلب وقتا طويلا حسب قوله.

دومو: الجامعة تتساهل مع الأندية

اعتبر حكيم دومو، رئيس عصبة الغرب، والذي ألحقه لقجع بالمكتب المديري، أن تساهل الجامعة مع الأندية، والسماح لها بجلب لاعبين، رغم عدم توفرها على الإمكانيات أغرف الفرق في الديون والنزاعات، وجعلها لا تهتم بالتكوين.
وأضاف “لو كنا نلزم الفرق بعدم جلب لاعبين، إذا لم تكن لها الإمكانيات، لكانت مضطرة إلى الاهتمام بالتكوين”.
ولقي تدخل دومو تجاوب القاعة، خصوصا عندما قال مخاطبا لقجع” لا يهمنا أن تملك القصور. مهمتنا جميعا تنمية كرة القدم، والمصلحة العامة”.
وقال إن العصب الجهوية لم تتوصل بمشروع النظام الأساسي، وإن عصبته أول من قدم مشروع نظامها الأساسي إلى الوزارة في مارس الماضي.

لقطات
نصاب
حضر الجمع العام 47 عضوا، من أصل 52، ما يعني توفر النصاب القانوني، وصوت 46 منهم على التقريرين المالي والأدبي، وعارضه عضو واحد، هو المهدي زديدات، الكاتب العام لمولودية آسا.

نجم
كشف فوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم، عن الأجر الشهري الذي يتقاضاه طارق نجم، الكاتب العام للجامعة، وقال إنه يتقاضى 42 ألف درهم، أو 43 ألف درهم، وإن باقي الأعضاء يشتغلون بشكل تطوعي.

أموال
أثارت بعض أرقام التقرير المالي استغراب الجميع، منها كلفة أعضاء اللجان القضائية التي بلغت 700 مليون تقريبا.
وقارن بعض الحاضرين الرقم المذكور، بكلفة بطل المغرب، والذي يحصل على 300 مليون.

حكام
أشاد فوزي لقجع بالحكام المغاربة الذين شاركوا في كأس إفريقيا في مصر، وقال إن أداءهم كان جيدا (رضوان جيد ونور الدين الجعفري ولحسن أزكاو ومصطفى أكركاد)، مضيفا أن رضوان جيد كان مرشحا لإدارة المباراة النهائية.

السيبي
دعا أحمد السيبي، ممثل أندية القسم الثاني هواة ، شطر الشمال الغربي وعضو عصبة تادلة، إلى وضع دفاتر تحملات لتدبير الملاعب ذات العشب الاصطناعي ، بسبب فوضى الاستغلال التي تتعرض لها، ومشاكل الصيانة، ولقي تدخله تجاوب الحاضرين.

تواصل
نجح المكلفون بالتواصل والتنظيم في تسهيل دخول ممثلي الأندية والهيآت المشاركة في الجمع العام ووسائل الإعلام بطريقة سلسة، ودون مشاكل.
وظهرت أيضا وجوه جديدة تشارك في التنظيم لأول مرة، ولقي أداؤها استحسان المشاركين والإعلاميين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles