Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

لديب عضو تحكيم “السينما والهجرة”

22.11.2019 - 18:06

اختار منظمو الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، الممثلة المغربية السعدية لديب، لتكون من أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي يرأسها المخرج والمنتج والسيناريست المغربي عبد السلام القلعي، وتضم المخرج والسيناريست الهولندي من أصل جزائري كريم تريديا، والمخرج والسيناريست المغربي محمد الخميس، والكاتبة والممثلة اللبنانية دارين الجندي.
ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، حسب ما أكده المنظمون، الشيخ عمر سيسوكو، وزير الثقافة السابق في جمهورية مالي، وتضم الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي، والمخرج الفرنسي مانييل سانشيز، والمخرجة الإيطالية أناماريا كالون.
وستعرف فعاليات الدورة المقبلة، والتي ستنطلق فعالياتها 9 دجنبر المقبل، مشاركة 10 افلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الطويلة، فيما ستتبارى على الجوائز الخاصة بمسابقة الفيلم القصير 15 شريطا.
واختار المنظمون أن تكون بلجيكا ضيف شرف الدورة 16 للمهرجان، لأن هذا البلد، حسب الجهة المنظمة «يرتبط مع المغرب بعلاقات واسعة ، ولأن المشهد السينمائي البلجيكي يعرف باستمرار مساهمة وثراء من قبل مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو موهوبين يتحدرون من أصول مغربية « ، إذ من المنتظر أن يحضر وفد سينمائي بلجيكي هام هذه الدورة ، يرأسه نبيل بن يادير وهو بلجيكي من أصول مغربية.
وبالنسبة إلى فقرة التكريم، تقرر هذه السنة تكريم الفنانة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المغربي الفرنسي كريم السعيدي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles